الاثنين، 7 فبراير 2011

الدرادر وتتوالى المصائب على اهلنا فى الدرادر


تتوالى المصائب على اهلنا فى الـدرادر جاءنا للتو(حينذاك)خبر غرق مركب كانت قادمه من الكدابه الى الـدرادر وذلك لواجب العزاء فى ضحايا الحافله
كان متن المركب 22فرد حسب الاخبار التى وصلتنا غرق 16 شخاص ونجأ6اشخاص نسال الله ان يرحمهم
تأكــــد لنا بان المركب كانت تنقل 22 شخص و الناجين 6اشخاصوليس 19 ماذكر
أسماء ضحايا غرق المركب والذين توفوا غرقاً فى النيل الأبيض
1. نور الدين محمد عبدالرحيم
2. سواكن عمر موسى
3. التومة عبدالجبار
4. عرفه الطاهر النزير
5. افنان عبدالله سليمان
6. عصام الدين عوض الجيد
7. عواطف المهدى
8. عائشة موسى احمد مرجى
9. العافية الامين
10. عبدالله فضل
11. حواء النعيم سعيد بالاضافة لثلاثة اطفال.


شكـــــــــــــــــــــــــر وتقدير

هنا نسجل شكرنا الى اهلنا وابناء عمومتنا بنى جمال اهلنا النشامه اهل الجمالاب
فى اتصال هاتفي اليوم مع الأخ العزيز الصديق حاج البدوى
للسؤال عن اخبار غرق المركب قال لى والله اول شى نشكر اهلنا فى الجمالاب والله ماقصروا
ساعدونا مساعده كبيره جداًفى اخراج الجثث
رغم وجود غطا سين
وقال نيابه عن اهلنا فى الدرادر
ازف شكرى
الى جميع أهلنا وإخواننا في الجمالاب رجالاً وشباباً وبلا استثنا لقد سارعوا
بالحضور الى الدرادر ليلاً من غير ان يطلب منهم
نزلوا فى بيت الاخ ادريس الفكى الطيب قال لى قابلتهم
وحددت معهم وقت النزول الى البحر بعد صلاه الصبح مباشره
اقسم بالله عندما صليت الصبح جئت اليهم
لم اجدهم لقد وجدتهم فى البحر ونزلوا الشباك (بكسر الشين )وشغالين
لقد انتشلوا اول الجثث وقال:لقد
وقفوا إلى جانبنا ولازمونا وتابعوا حالتنا عن كثب . جزاهم الله عننا خير الجزاء، فإحساسنا بوقفتهم معنا لا يعادله إحساس.
الشكر كل الشكر للأ هل فى الجمالاب وهذا ماغريب عن الاهل فى الجمالاب وهم اهل فزعه ونخوه في الاوقات العصيبة


صوره من بحـــــــر الجمالاب)
اهلنا فى الجمالاب يعتبرون صيد السمك هوايه وليست مهنه تجد الطالب والاستاذ والطبيب والمهندس يمارس هذه الهويه ويستمتعون بها جداًجدً
فلهم الشكر الرجال النشامه












لمنظــــــــــــــــر مقابر الــــــــــــــدرادر

هول الفاجعة لايتصوره العقل يا اهلنا فى الشطيب تلك الجموع الغفيرة والتى تظهر فى الصور اتدرون مافى اذهانها فى باطن عقولها صور الاطفال اليتامى صور اطفال فقدوا العائل فقدوا العيون التى تراعيهم من نوائب الدهر عيون تحمل الخوف من الزمان الجائر الذى ينتظرهم الخوف من الفقر الخوف مما تاتى به الايام الخوف من ظروف الحياة والشارع وال...مدارس والجامعات ان كان اليها سبيل اطفال صحيت على البكاء والنحيب يطن فى اذانها بعبارات عن فقدهم لاهلم لايدرون ما معناها ولايفهمون منها الا انهم ينظرون الى كم هائل من المعزيين وفى عيونهم علامات استفهام لايلقون لها اجابة وهم بدورهم فى عيونهم علامات تقول اين ابى اين امى وما بين هذا وذاك كان البكاء والعويل يختلط فى الاجابة الا انها اجابة بلاعنوان اجابة فطر عليها القلب المؤمن وحفظت ولازالت بان الله امرنا بان لانعبد الا اياه وانه القادر والمعطى وامرنا بالصبر والصلاة عسى ان نكره شيا و هو خير لنا ولانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وانا الله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوى الا بالل
لاحول ولاقوة إلابالله
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى
أسرة آل خوجلى
توفى والدهم على احمد خوجلى تاجر
وابنته إنزال علي أحمدخوجلى ربة منزل
وابنه اخيه
وجدان خوجلي احمد خوجلى
أسرة آل موسى بله ارباب
توفى ابنهم عبد الرسول موسى بله 50سنه
وابنته رحاب عبد الرسول موسى بله 25 سنه
وابنه اخيه تيسر بله موسى بله 20سنه
وابنتها زحل سنه ونصف
وابنه اخيه يسـرا التجانى موسى بله 18سنه
وابنه اخيه ست الجيل بله موسى بله 22
واثنين من بنات اخوهم غير الشقيق عبد القادر عبد السلام
هُنارشيده عبد القادر عبد الســــــلام45 سنه
وزوجها احمد حماد 58 سنه
وابنتها رانيه احمد حماد 22سنه
وشقيقتها ليلى عبد القادر عبد السلام 38سنه
وابنتها اضافه الى جواهر البدرى احمد فضل الله 45سنه
أسرة آل ا لبلوشى
على البلوشى هو خال ابناء موسى بله ارباب والمتوفين هم
محاسن على بلوشى28سنه
عوضيه ابراهيم البلوشى 25
فاطمه مخلص على البلوشى 3سنه
زحل عبد المحمود البلوشى
أسرة آل البلال
رجاء عمر يوسف البلال 25 سنه
ابتسام عمر يوسف البلال 22سنه
زماز السمانى عمر يوسف البلال 3سنه
علاء السمانى عمر يوسف البلال 14سنه
فاطمه يوسف عثمان البلال 28سنه
عائشه ابراهيم عثمان البلال 25سنه
اضافه بنت خالتهم سلمى موسى سـند 28سنه
أسرة آل الفكى عبدالرحيم
ابنهم المهدى بابكر الفكى عبد الرحيم 40 سنه
وابنه عمه ابنتهم سيده الطاهر الفكى عبد الرحيم 45سنه
وعرفه على تور دبال 55 سنـــه
أسرة آل الفكى بخيت ودنعيم
ابنهم صلاح محمــد ادريس نعيم سائق وصاحب الحافله
حيدر محمد صديق بخيت نعيم
تم دفن جميع الجثث بمقابر الـدرادر































هؤلاء النسوه هم
اخواتنا وبناتنا وامهاتنا ينحبن 23 ام قضن
]نـــا لله وانــــــا اليه راجعون يالفجاعة الخبر وسوء المنقلب ..القلب يتقطر دما ... وبكاء الأعين لاتروي جفاف هذا ا لمصاب الجلل... نبكي فيكم شبابنا نعزي فيكم أنفسنا ...وقلوبنا من علي البعد نواسى كل اهلنا فى غريقانه لاحول ولاقوة الا بالله وإليه المناب ... حين ا صبحت شمس ذاك اليوم الخميس كانت الاحزان قد عانقت السماء وكانت السكالااجدن النحيب ستبكيكم الكنينه بت بله كل مانزل المطر سوتكحل سماء غريفانه بسواد طول الدهر

الكواهله


الكواهلة

'الكواهلة بنى كاهل‎ قبيله عربيه في السودان‎ ‎الكواهله‎ الكواهله‎ ‎أو بني كاهل هي قبيله عربيه تعيش في السودان‘
هاجر بنى كاهل إلى السودان كغيرهم‎ ‎من ‏القبائل العربيه في شبه الجزيره العربيه بحثا عن الكلا والذهب والمعادن ‘حيث كان‎ ‎يطلق على هذا ‏الجزء من أفريقيا بارض المعادن وخصوصا سلسلة جبال العلاقى الذي يقع‎ ‎بالقرب من ميناء عيزاب‎. 
ومن أشهر هجرات القبائل العربيه إلى السودان وافريقيا‎ ‎هجرات بنى هلال وبنى كاهل وأخيرا الرشايده‎.

[عدل]انساب الكواهلة

وقد ذكر القلشقندى ثلاث بطون تحمل‎ ‎اسم كاهل وهم‎ 
‎ 1| ‎كاهل من بنو هزيل: ونسبه هو كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن‎ ‎هزيل بن مدركه ‘ ويلاحظ ان ‏ام كاهل بن الحارث هذا هي هند بنت مازن بن كاهل بن اسد‎ ‎بن خزيمه بن مدركه‎. ‎2| ‎كاهل من بنى اسد بن خزيمه بن‎ ‎مدركه‎3| ‎كاهل من بنى عزره وهو كاهل بن عزره من قضاعه‎ ‎• ‎وزكرت مصادر أخرى‎ ‎ان هنالك كاهل من جهينه منهم بنو زهره من يزيد بن سعد بن عدى بن كاهل ‏من جهينه من‎ ‎قضاعه ولكنه لم يزكره القلشقندى‎. ‎• ‎ويلاحظ ان بنى هزيل وبني أسد يلتقيان في‎ ‎مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان‘ مثلما يلتقي ‏عزره وجهينة في زيد بن ليث بن‎ ‎اسود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه‎. ‎• ‎وقد زكر أبونواس في إحدى قصائده التي فاخر‎ ‎بها باليمانيه على القيسيه ‘والتي اغضبت هارون ‏الرشيد‘ اسم كاهل من بني أسد بن‎ ‎خزيمه ‘ وهذا يدل على ان في زمن أبونواس الذي عاش في عصر ‏هارون الرشيد ان بني كاهل‎ ‎من بني أسد بن خزيمه كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يزكر في ‏القصائد‎. ‎• ‎والكواهله في السودان ينتمون إلى كاهل من بنى اسد بن خزيمه‎. ‎• ‎وأسد بن خزيمه هو‎ ‎اخ لكنانه الذي انحدرت منه قريش‎ ‎*‎ويعتبر كثير من المؤرخين ان الكواهله والمجموعه‎ ‎الجهنيه والمجموعه العباسيه هم أكثر ثلاث ‏مجموعات عربيه دخلت السودان ويضيف آخرون‎ ‎بنى اميه وعلاقتهم بنشوء السلطنه الزرقاء‎. ‎*‎ان المتفق عليه والذي يجمع عليه‎ ‎الكواهله انفسهم في السودان انهم ينتهون بالنسب إلى الزبير ‏بن العوام‎. ‎* ‎وقال المستر ماكمايكل في تاريخه انه اجتمع في دار الكبابيش بكبار سن من رجال قبيله‎ ‎الكواهله ‏فقالوا له انهم من ذريه الوليد بن الوليد بن المغيره وانهم دخلو إلى‏‎ ‎السودان عن طريق البحر الاحمر ‏وذلك عندما قتل الحجاج بن يوسف عبد الله بن‎ ‎الزبير عام 73للهجره وبنو كاهل كانوا من قوى ‏عبد الله بن الزبير إثر ذلك عبروا‎ ‎البحر الاحمر عن طريق عيزاب وهى حلايب الحاليه وكانت في ‏ذلك الوقت مرسى عظيم للسفن‎ ‎و التجارة‎

[عدل]هجرة الكواهلة

‎هاجرت قبيله الكواهله (بني كاهل) من سواحل البحر الاحمر إلى داخل‎ ‎السودان الذي كان يسمى في ‏ذلك الحين بلاد النوبه بحثا عن الكلا وكانت الهجره‎ ‎بمحازاة النيل حتى النيل الأبيض وشمال كردفان ‏وما بين النيلين منطقه الجزيره ومنطقه‎ ‎النيل الازرق حتى حدود الحبشه ومنطقه البطانه حتى نهر ‏عطبره‎. الحرفه الأساسيه هى‎ ‎رعى الابل وكان هذا السابق لأغلبيه اهل القبيله ولكن بعد الاستقرار والتحول من ‏حياة‎ ‎البداوه إلى حياة التمدن والعمل بحرفه الزراعه والتجارة نجد انه ما زال هنالك من‎ ‎يعيشون حياة ‏البداوه والرعي في سواحل البحرالاحمر حتى منطقه الغرد قه في مصر على‎ ‎ساحل البحر الاحمر وهم ‏البشاريون وكذلك العبابده من منطقه بربر وشلاتين وحلايب إلى‎ ‎أسيوط والكميلاب على سواحل البحر ‏الاحمر في منطقة سواكن وما حولها ‘ونجد الواليه‎ ‎والبراقنه في شمال كردفان في ام بادر وسو درى ‏وحمره الوز كذلك نجد الغزايا في كتم‎ ‎وما حولها‎. ‎

[عدل]نسب محمد كاهل‎ وفروع الكواهلة

هو محمد كاهل بن عابد بن يحي بن عبد الله بن‎ ‎الزبير بن العوام‎. 
و نسبه الزبير بن العوام مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم‎ ‘ ‎و الزبير بن العوام والدته صفيه بنت ‏عبد المطلب ‘ وتزوج أسماء بنت آبى بكر الصديق‏‎ ‎رضي الله عنهما وهى والدة عبد الله بن الزبير‎. و محمد كاهل والدته سكينه بنت‎ ‎الإمام على بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب رضي الله ‏عنه‎. ‎* ‎تزوج‎ ‎محمد كاهل بأربع نسوه وهن : الحضرية ‘ عزه بنت عفان بن عثمان بن عفان ‘ ثم تزوج‎ ‎بالفنجاويه والبدويه. وقد أنجب ثلاثه عشر ولدا ولك ترتيبهم على كل‎ ‎زوجه‎. أبناءالحضريه:حمد جد الاحامده كافه‎. أبناء الفنجاويه‎: ‎• ‎رتيم : جد‎ ‎الوليه والجلاليه والباقيه والمطارفه والخلائف‎. ‎• ‎بشاره : جد البشارين‎. ‎• ‎عماره : فزريته بمكه المكرمه والمدينة ألمنوره‎. أبناء عزه : فأنجبت ابرق واسود‎ ‎وبدران وخليفه وأنثى واحده‎. ‎*‎ابرق: جد الكملاب والكوامل والكيلاب والبراقنه و‎ ‎المروقوماب والحسانيه والمحمديه‎. ‎*‎اسود: جد رشيد والاساوده وقلاب :جد‎ ‎الغمضاب والجلالاب والبصيراب والكروماب‎. ‎*‎بدران: جد البدارنه والشلاعنه‎ ‎والكرتان والمايديه‎. ‎*‎خليفه: جد الاحمر ومعقور وهلال وقداح. ولكل منهم‎ ‎فروعه‎. أبناء البدويه: نفيد وزياد وعباد وخلبوس‎ ‎• ‎اما خلبوس فملت‎ ‎عقيما‎. ‎• ‎نفيد : جد النفيديه جميعا‎. ‎• ‎زياد : جد الزوايده واليزيديه‎. ‎• ‎عباد : جد العبابده‎. ‎*‎قبيلة الكواهله قبيله كبيره جدا أصيله النسب ضخمه العدد‏‎ ‎حيث زكر أحد المواقع التابع للجماهيرية ‏ألليبيه أن عدد الكواهله في السودان يبلغ‎ 13‎مليون نسمه ‘هذا قبل التعداد الذي اجرى في عام 2008م ‘ ‏ولك بعض فروع‎ ‎القبيله‎: القريشاب - البراقنه - الحليفه - البداريون‎ - ‎العبابده - ام عمار- دار بحر- البقيراب – الجهيماب – ‏الغزايا – النفيديه – الكمالاب‎ – ‎الكميلاب – المرغوماب – المرغناب – الدليقاب – الاساوده – الجميليه ‏‏– الغزلاب‎ – ‎العرواب – الجلاليه – الصنايطاب – الحميدانيه – العمريه – الكراميه – الجباليه‎ – ‎البداريون – الشراعنه – البشاريون – العطاويه – اليزداب – اليذيديه أو بنو زيد‎ – ‎الفوايده – الشدايده – ‏السعوديه – الكوامل – الواليه – الباقيه – المطارفه‎ – ‎الخلايف – السلاطنه – المحمديه – النوراب – ‏الرميتاب – بنو سعيد – المحمداب‎ – ‎القضلاب– الاحامده – الحسنات – الحسانيه‎ والفروع كثيره فمثلا للحسانيه‎ ‎فقط 45 فرعا‏‎

[عدل]شخصيات القبيلة التاريخية

‎الشيخ‎ ‎عبدالباقى النيل‎ الفكي عبود جبل أللقمه‎ الزعيم عبدا لله ود جاد الله ود بليلو‎ ‎المشهور بكسار قلم ماكميك‎ من بعض شخصيات القبيلة للعام2008‏‎ ‎مسموالامير العام يوسف الكريل‎ ألامين العام البروفسير إبراهيم أحمد‎ ‎غندور‎ شخصيات في المجلس الوطني‎ ‎بلال عوض الله‎ دكتور ادم دروسه‎ الأستاذ الطيب أحمد‎ المرحوم/ د.عمر نورالدائم السياسي البارز والقيادي بحزب الامة

[عدل]نظام الحكم في القبيلة

تتكون‎ ‎القبيله من امير عموم ‘ أمين عام ‘ثم لكل ولاية أمير لأماره الكواهله بالولاية‎ ‘ ‎فمثلا ولاية ‏الخرطوم نجد الأمير في العام 2008م هو محمد الزين فضل المولى أبوحفص‎ ‎وهو امير أماره الكواهله ‏بولاية الخرطوم ‘ وتتكون إمارة ولاية الخرطوم من مائة عمده‎ ‎تتكون من عشر مشايخ ويذكر ان إمارة ولاية الخرطوم وفى يوم 22\2\2008م قام‎ ‎مؤتمر جامع في دار محمد مصطفى العالم ‏وحمل العديد من التوصيات فكانت التوأمه و‎ ‎التحالف بين ثلاث قبائل وهم قبيله الكواهله وقبيله الرشايده ‏و قبيله البطاحين‎ ‎واهدف هذا التحالف نشر الدين والأعراف والتأخى والترابط ونبذ العنصرية ‏والجهويه‎ ‎و العرقيه وإعطاء رساله كامله لحماية الدين والوطن وحل المشاكل في كافة أنحاء‎ ‎السودان‎ ‎‎. ‎ ‎

[عدل]المعارك التي نشبت بين قبيلة الكواهلة والقبائل العربية‎ ‎الأخرى‎

‎ ‎ في تتبعنا للقبائل العربية في الجزيرة‎ ‎العربية نجد بأنه كانت تقوم هنالك معارك وحروب بين القبائل ‏العربية بعضها البعض‎ ‎بسبب قلة الكلأ أو المنافسة في المياه أو أشياء أخرى مثل حرب البسوس التي ‏نشبت بين‎ ‎بكر ووائل وحرب عبس وحرب امرؤ القيس وقبيلة بني أسد وبما أن المعارك والحروب ‏كانت‎ ‎من المسلمات أو الأشياء التي تعودوا عليها بسب العداء أو المنافسة في الماء في‎ ‎الماء والمرعي ‏فقد نشبت عدة معارك بين الكواهلة والشكرية واللحويين ورفاعة‎ ‎والبطاحيين في سهل البطانة مثل ‏معركة أم درق وأب قنافت والعاديق، وعتيباى بين البجة‎ ‎والكميلاب ونشبت معركة في قوز رجب بين ‏البشارين والهدندوة وكذلك حول نهر عطبرة‎ ‎منطقة شبودنياب بين البشاريين والهدندوة ونهر ستيت بين ‏الشكرية والكواهلة ومعركة‎ ‎حماد الناير في العقيدات جنوب الجزيرة بين حماد الناير أحد أركان الخليفة ‏عبد الله‎ ‎التعايشي والكواهلة التي أصبحت مثلاً (الخيل تجقلب والشكر لحماد) وكذلك المعارك‎ ‎بين ‏الحسانية البطاحين حيث كان تدخل قبيلة الجعلين لنصرة أبناء عمومتهم من البطاحين‎ ‎حتى أنه يقال والله ‏اعلم بذالك بأن المك نمر عندما احرق الخديوي إسماعيل وعلم بأن‎ ‎هناك حملة بقيادة الدفتر دار يقودها ‏من الأبيض لقتل المك نمر وقبيلتة استنجد المك‎ ‎نمر غربا بالحسانية علي النيل الأبيض للوقوف معه ‏ونجدتة وقيل بأن ناظر الحسانية قد‎ ‎تزكر وقفته مع البطاحين لقتال الحسانية فقال له بأننا مشغولون ‏بسباق الحمير نكاية‎ ‎بة ولعدم الرغبة في مساعدته لما سبق منة في الزمن السابق وبالرجوع لأصل هذه ‏القبيلة‎ ‎نجد بأنهم فرسان لا يشق لهم غبار وأهل قتال وفروسية وهم الذين كانوا يؤدبون الملوك‎ ‎ولا ‏ينحنون للذل وأصبح رفض الحسانية لنصرة المك نمر مضرباً للمثل إذ يقولون(الناس‎ ‎في شنو الحسانية ‏في شنو‎(. ارجع لتاريخ النزارة ومقتل حجر بن كندة الذي قتله ابن‎ ‎اخت علباء بن الحارث الكاهلي‎ وواقعة مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر (وهي زكيبة‎ ‎من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة) فقد ‏سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى‎ ‎الأمر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل إلى أم سدر‎. وحرب الكواهله مع‎ ‎البطاحين علي سهول البطانه ويطلق عليها حرب شغبه والتي كانت الغلبة فيها بادئ ‏الأمر‎ ‎للبطاحين ولكن استطاع الكواهله أن ينتصروا ويأخذوا زعيم البطاحين الشيخ برير أسيرا‎. ‎• ‎قبيلة الكواهله قبيله عربيه كبيره ‘ضخمة العدد ‘أصيله النسب هاجر بعض‎ ‎منها إلى السودان و‏البعض الأخر إلى العراق وبعضها ما زال في الجزيرة العربية‏‎ ‘ ‎وما زالوا يسمون إلى يومنا هذا ‏‏(الكاهلى) كعادتهم ويقال طارق الكاهلى‎. ‎• ‎وقبيلة‎ ‎الكواهله في السودان لم تختلط مع باقي القبائل الافريقيه ولا العربية إلا عدد قليل‎ ‎جدا يعد على ‏قلته بحيث لا يمثل ولا 1% من أفراد القبيلة تزوجوا من القبائل العربية‎ ‎في السودان‎. ‎*‎والكواهله قبيله قويه جدا وهذا ليس افتراء إنما تشهده الحروب‎ ‎والمعارك التي دارت بينها وبين القبائل ‏الأخرى قبل هجرتها وحتى بعد هجرتها‎. وللكواهله شعراء كثر كغيرها من القبائل وقد تشرف بمدحها الكثير من الشعراء‎ ‎الذين ينتمون إلى القبائل ‏الأخرى بشتى أنواع الشعر مثل شعر البادية وهو الدوبيت في‎ ‎السودان وقد اذهب شعراء البادية من غير ‏الكواهله ومن الكواهله أنفسهم في مدح‎ ‎القبيلة بشعر رائع ونقى ‘ فتارة يكون قويا في وصف مآثر القبيلة ‏وفى وصف معاركها‎ ‎وتارة يكون رقيقا في وصف فضل القبيلة وفى كرمها وأحيانا بين الاثنين في ‏وصف عزة‎ ‎أفراد القبيلة وكرمهم ومآثرهم الشخصية‎

[عدل]في مديح الكواهلة

ومن بعض الشعر في وصف القبيلة قال‎ ‎الشاعر الطيب عبدا لله الكاهلى وهو من شعراء القبيلة (وقد ‏أخذت منه بعض المقتطفات‎ ‎فقط‎) قال‎
حسبي من العلياء كنت الكاهلا‎
تبا لدهر ضاق‎ ‎عنى جاهلا‎
ووضعت في جوف القريض لطائفي‎
حين ادكرت قواطعا ومناهلا‏‎
أقمار في‎ ‎جسد الظلام ضراغم‎
حملوا المكارم في النفوس مشاعلا‎
آساد من بيت النبي‎ ‎وآله‎
اعني الزبير سميدعا ومقاتلا‎
أكرم بهم من ساده وأولى تقي‎
جمعوا‎ ‎المفاخر والعلوم نوافلا‎
حتى إذا وقف الكريم ببابهم‎
جعلوه ذا فضل مضى‎ ‎والكاملا‎
منعوه من كيد الزمان وقبحه‎
بمروءة تزري السحاب الهاطلا‎
حيوه‎ ‎بالترحاب ثم بشاشه‎
تدعو السواجم في الخدود تقابلا‎
وهذا بعض ما قاله‎ ‎الشاعر‎

[عدل]الخاتمة

‎ ألكواهله القبيلة الكبيرة الضخمة العدد الاصيله النسب لم تعطها‎ ‎كثير من المواقع على الشبكه حقها ‏ولكبر عددها صار كثير من الناس يضيفون إليها فروع‎ ‎ويخلطون بينها وبين قبائل أخرى ويخلطون بين ‏الفروع مع بعضها ‘وهذا ما دفعني إلى‎ ‎كتابه هذا البحث وجمعت فيه ما اكد فقط من الوثائق وتأكدت ‏منها بنفسي ‘ وكثير من‎ ‎الفروع تحمل وثائق وكتابات قديمه تثبت ما كتب هنا. وسيتبع هذا البحث ‏بحوث أخرى‎ ‎إنشاءالله ‘ وسأطوف كل أنحاء الوطن العربي لربط كل أطراف القبيلة مع بعضها من ‏جديد‎ ‎أن شاء الله. أرجو أن أكون قد أفدتكم

[عدل]الموقع الالكتروني


حواء وادم





ما هو سبب خلق المراه من ضلع الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ان المراة لم تخلق من راس الرجل حتى لا تتعالى عليه

ولم تخلق من رجله حتى لا يذلها ولكن ...............

خلقت من بين اضلعه حتى تكون تحت جناحه فيحميها وقريبة من قلبه فيحبها .

حين خلق الله

ادم عليه السلام كان هوأول بشري وُجد .. كان يسكن الجنة ..

و بالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش ..

فحين نام خلق الله حواء من ضلعه ....!!!
يا تُرى ما السبب ؟؟!!...

لِما خُلقت حواء من آدم و هو نائم؟؟!!!

لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!!

أتعلمون السبب؟؟

يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةًو حباً !!...

فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألمخروجها من ضلعه
و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..

بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..

و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ...

لنعدْ إلى آدم و حواء ..

خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..

أتعلمون السبب ؟؟

لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..

فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..

بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..

سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً ونجاراً ..

لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..

وأختاً رحيمه .. و بنتاً عطوفه ... و زوجةً وفية ..

خرجنا عن سياق قصتنا ..

لنعدْ ...

الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!

يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،

فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجا ًليحمي القلب من الجهة الثانية ..

فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
لذا ...

على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!

و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج

و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأةالتي تغلب عاطفة الرجل ...

فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ...

فهي خُلقت هكذا ..

و هي جميلةٌ هكذا ..

و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..

فروعتها في عاطفتها ..

فلا تتلاعب بمشاعرها ....

و يا حواء، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..

فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها ...

فلا تحزني.....

أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..


فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر