الاثنين، 7 فبراير 2011

الكواهله


الكواهلة

'الكواهلة بنى كاهل‎ قبيله عربيه في السودان‎ ‎الكواهله‎ الكواهله‎ ‎أو بني كاهل هي قبيله عربيه تعيش في السودان‘
هاجر بنى كاهل إلى السودان كغيرهم‎ ‎من ‏القبائل العربيه في شبه الجزيره العربيه بحثا عن الكلا والذهب والمعادن ‘حيث كان‎ ‎يطلق على هذا ‏الجزء من أفريقيا بارض المعادن وخصوصا سلسلة جبال العلاقى الذي يقع‎ ‎بالقرب من ميناء عيزاب‎. 
ومن أشهر هجرات القبائل العربيه إلى السودان وافريقيا‎ ‎هجرات بنى هلال وبنى كاهل وأخيرا الرشايده‎.

[عدل]انساب الكواهلة

وقد ذكر القلشقندى ثلاث بطون تحمل‎ ‎اسم كاهل وهم‎ 
‎ 1| ‎كاهل من بنو هزيل: ونسبه هو كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن‎ ‎هزيل بن مدركه ‘ ويلاحظ ان ‏ام كاهل بن الحارث هذا هي هند بنت مازن بن كاهل بن اسد‎ ‎بن خزيمه بن مدركه‎. ‎2| ‎كاهل من بنى اسد بن خزيمه بن‎ ‎مدركه‎3| ‎كاهل من بنى عزره وهو كاهل بن عزره من قضاعه‎ ‎• ‎وزكرت مصادر أخرى‎ ‎ان هنالك كاهل من جهينه منهم بنو زهره من يزيد بن سعد بن عدى بن كاهل ‏من جهينه من‎ ‎قضاعه ولكنه لم يزكره القلشقندى‎. ‎• ‎ويلاحظ ان بنى هزيل وبني أسد يلتقيان في‎ ‎مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان‘ مثلما يلتقي ‏عزره وجهينة في زيد بن ليث بن‎ ‎اسود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه‎. ‎• ‎وقد زكر أبونواس في إحدى قصائده التي فاخر‎ ‎بها باليمانيه على القيسيه ‘والتي اغضبت هارون ‏الرشيد‘ اسم كاهل من بني أسد بن‎ ‎خزيمه ‘ وهذا يدل على ان في زمن أبونواس الذي عاش في عصر ‏هارون الرشيد ان بني كاهل‎ ‎من بني أسد بن خزيمه كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يزكر في ‏القصائد‎. ‎• ‎والكواهله في السودان ينتمون إلى كاهل من بنى اسد بن خزيمه‎. ‎• ‎وأسد بن خزيمه هو‎ ‎اخ لكنانه الذي انحدرت منه قريش‎ ‎*‎ويعتبر كثير من المؤرخين ان الكواهله والمجموعه‎ ‎الجهنيه والمجموعه العباسيه هم أكثر ثلاث ‏مجموعات عربيه دخلت السودان ويضيف آخرون‎ ‎بنى اميه وعلاقتهم بنشوء السلطنه الزرقاء‎. ‎*‎ان المتفق عليه والذي يجمع عليه‎ ‎الكواهله انفسهم في السودان انهم ينتهون بالنسب إلى الزبير ‏بن العوام‎. ‎* ‎وقال المستر ماكمايكل في تاريخه انه اجتمع في دار الكبابيش بكبار سن من رجال قبيله‎ ‎الكواهله ‏فقالوا له انهم من ذريه الوليد بن الوليد بن المغيره وانهم دخلو إلى‏‎ ‎السودان عن طريق البحر الاحمر ‏وذلك عندما قتل الحجاج بن يوسف عبد الله بن‎ ‎الزبير عام 73للهجره وبنو كاهل كانوا من قوى ‏عبد الله بن الزبير إثر ذلك عبروا‎ ‎البحر الاحمر عن طريق عيزاب وهى حلايب الحاليه وكانت في ‏ذلك الوقت مرسى عظيم للسفن‎ ‎و التجارة‎

[عدل]هجرة الكواهلة

‎هاجرت قبيله الكواهله (بني كاهل) من سواحل البحر الاحمر إلى داخل‎ ‎السودان الذي كان يسمى في ‏ذلك الحين بلاد النوبه بحثا عن الكلا وكانت الهجره‎ ‎بمحازاة النيل حتى النيل الأبيض وشمال كردفان ‏وما بين النيلين منطقه الجزيره ومنطقه‎ ‎النيل الازرق حتى حدود الحبشه ومنطقه البطانه حتى نهر ‏عطبره‎. الحرفه الأساسيه هى‎ ‎رعى الابل وكان هذا السابق لأغلبيه اهل القبيله ولكن بعد الاستقرار والتحول من ‏حياة‎ ‎البداوه إلى حياة التمدن والعمل بحرفه الزراعه والتجارة نجد انه ما زال هنالك من‎ ‎يعيشون حياة ‏البداوه والرعي في سواحل البحرالاحمر حتى منطقه الغرد قه في مصر على‎ ‎ساحل البحر الاحمر وهم ‏البشاريون وكذلك العبابده من منطقه بربر وشلاتين وحلايب إلى‎ ‎أسيوط والكميلاب على سواحل البحر ‏الاحمر في منطقة سواكن وما حولها ‘ونجد الواليه‎ ‎والبراقنه في شمال كردفان في ام بادر وسو درى ‏وحمره الوز كذلك نجد الغزايا في كتم‎ ‎وما حولها‎. ‎

[عدل]نسب محمد كاهل‎ وفروع الكواهلة

هو محمد كاهل بن عابد بن يحي بن عبد الله بن‎ ‎الزبير بن العوام‎. 
و نسبه الزبير بن العوام مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم‎ ‘ ‎و الزبير بن العوام والدته صفيه بنت ‏عبد المطلب ‘ وتزوج أسماء بنت آبى بكر الصديق‏‎ ‎رضي الله عنهما وهى والدة عبد الله بن الزبير‎. و محمد كاهل والدته سكينه بنت‎ ‎الإمام على بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب رضي الله ‏عنه‎. ‎* ‎تزوج‎ ‎محمد كاهل بأربع نسوه وهن : الحضرية ‘ عزه بنت عفان بن عثمان بن عفان ‘ ثم تزوج‎ ‎بالفنجاويه والبدويه. وقد أنجب ثلاثه عشر ولدا ولك ترتيبهم على كل‎ ‎زوجه‎. أبناءالحضريه:حمد جد الاحامده كافه‎. أبناء الفنجاويه‎: ‎• ‎رتيم : جد‎ ‎الوليه والجلاليه والباقيه والمطارفه والخلائف‎. ‎• ‎بشاره : جد البشارين‎. ‎• ‎عماره : فزريته بمكه المكرمه والمدينة ألمنوره‎. أبناء عزه : فأنجبت ابرق واسود‎ ‎وبدران وخليفه وأنثى واحده‎. ‎*‎ابرق: جد الكملاب والكوامل والكيلاب والبراقنه و‎ ‎المروقوماب والحسانيه والمحمديه‎. ‎*‎اسود: جد رشيد والاساوده وقلاب :جد‎ ‎الغمضاب والجلالاب والبصيراب والكروماب‎. ‎*‎بدران: جد البدارنه والشلاعنه‎ ‎والكرتان والمايديه‎. ‎*‎خليفه: جد الاحمر ومعقور وهلال وقداح. ولكل منهم‎ ‎فروعه‎. أبناء البدويه: نفيد وزياد وعباد وخلبوس‎ ‎• ‎اما خلبوس فملت‎ ‎عقيما‎. ‎• ‎نفيد : جد النفيديه جميعا‎. ‎• ‎زياد : جد الزوايده واليزيديه‎. ‎• ‎عباد : جد العبابده‎. ‎*‎قبيلة الكواهله قبيله كبيره جدا أصيله النسب ضخمه العدد‏‎ ‎حيث زكر أحد المواقع التابع للجماهيرية ‏ألليبيه أن عدد الكواهله في السودان يبلغ‎ 13‎مليون نسمه ‘هذا قبل التعداد الذي اجرى في عام 2008م ‘ ‏ولك بعض فروع‎ ‎القبيله‎: القريشاب - البراقنه - الحليفه - البداريون‎ - ‎العبابده - ام عمار- دار بحر- البقيراب – الجهيماب – ‏الغزايا – النفيديه – الكمالاب‎ – ‎الكميلاب – المرغوماب – المرغناب – الدليقاب – الاساوده – الجميليه ‏‏– الغزلاب‎ – ‎العرواب – الجلاليه – الصنايطاب – الحميدانيه – العمريه – الكراميه – الجباليه‎ – ‎البداريون – الشراعنه – البشاريون – العطاويه – اليزداب – اليذيديه أو بنو زيد‎ – ‎الفوايده – الشدايده – ‏السعوديه – الكوامل – الواليه – الباقيه – المطارفه‎ – ‎الخلايف – السلاطنه – المحمديه – النوراب – ‏الرميتاب – بنو سعيد – المحمداب‎ – ‎القضلاب– الاحامده – الحسنات – الحسانيه‎ والفروع كثيره فمثلا للحسانيه‎ ‎فقط 45 فرعا‏‎

[عدل]شخصيات القبيلة التاريخية

‎الشيخ‎ ‎عبدالباقى النيل‎ الفكي عبود جبل أللقمه‎ الزعيم عبدا لله ود جاد الله ود بليلو‎ ‎المشهور بكسار قلم ماكميك‎ من بعض شخصيات القبيلة للعام2008‏‎ ‎مسموالامير العام يوسف الكريل‎ ألامين العام البروفسير إبراهيم أحمد‎ ‎غندور‎ شخصيات في المجلس الوطني‎ ‎بلال عوض الله‎ دكتور ادم دروسه‎ الأستاذ الطيب أحمد‎ المرحوم/ د.عمر نورالدائم السياسي البارز والقيادي بحزب الامة

[عدل]نظام الحكم في القبيلة

تتكون‎ ‎القبيله من امير عموم ‘ أمين عام ‘ثم لكل ولاية أمير لأماره الكواهله بالولاية‎ ‘ ‎فمثلا ولاية ‏الخرطوم نجد الأمير في العام 2008م هو محمد الزين فضل المولى أبوحفص‎ ‎وهو امير أماره الكواهله ‏بولاية الخرطوم ‘ وتتكون إمارة ولاية الخرطوم من مائة عمده‎ ‎تتكون من عشر مشايخ ويذكر ان إمارة ولاية الخرطوم وفى يوم 22\2\2008م قام‎ ‎مؤتمر جامع في دار محمد مصطفى العالم ‏وحمل العديد من التوصيات فكانت التوأمه و‎ ‎التحالف بين ثلاث قبائل وهم قبيله الكواهله وقبيله الرشايده ‏و قبيله البطاحين‎ ‎واهدف هذا التحالف نشر الدين والأعراف والتأخى والترابط ونبذ العنصرية ‏والجهويه‎ ‎و العرقيه وإعطاء رساله كامله لحماية الدين والوطن وحل المشاكل في كافة أنحاء‎ ‎السودان‎ ‎‎. ‎ ‎

[عدل]المعارك التي نشبت بين قبيلة الكواهلة والقبائل العربية‎ ‎الأخرى‎

‎ ‎ في تتبعنا للقبائل العربية في الجزيرة‎ ‎العربية نجد بأنه كانت تقوم هنالك معارك وحروب بين القبائل ‏العربية بعضها البعض‎ ‎بسبب قلة الكلأ أو المنافسة في المياه أو أشياء أخرى مثل حرب البسوس التي ‏نشبت بين‎ ‎بكر ووائل وحرب عبس وحرب امرؤ القيس وقبيلة بني أسد وبما أن المعارك والحروب ‏كانت‎ ‎من المسلمات أو الأشياء التي تعودوا عليها بسب العداء أو المنافسة في الماء في‎ ‎الماء والمرعي ‏فقد نشبت عدة معارك بين الكواهلة والشكرية واللحويين ورفاعة‎ ‎والبطاحيين في سهل البطانة مثل ‏معركة أم درق وأب قنافت والعاديق، وعتيباى بين البجة‎ ‎والكميلاب ونشبت معركة في قوز رجب بين ‏البشارين والهدندوة وكذلك حول نهر عطبرة‎ ‎منطقة شبودنياب بين البشاريين والهدندوة ونهر ستيت بين ‏الشكرية والكواهلة ومعركة‎ ‎حماد الناير في العقيدات جنوب الجزيرة بين حماد الناير أحد أركان الخليفة ‏عبد الله‎ ‎التعايشي والكواهلة التي أصبحت مثلاً (الخيل تجقلب والشكر لحماد) وكذلك المعارك‎ ‎بين ‏الحسانية البطاحين حيث كان تدخل قبيلة الجعلين لنصرة أبناء عمومتهم من البطاحين‎ ‎حتى أنه يقال والله ‏اعلم بذالك بأن المك نمر عندما احرق الخديوي إسماعيل وعلم بأن‎ ‎هناك حملة بقيادة الدفتر دار يقودها ‏من الأبيض لقتل المك نمر وقبيلتة استنجد المك‎ ‎نمر غربا بالحسانية علي النيل الأبيض للوقوف معه ‏ونجدتة وقيل بأن ناظر الحسانية قد‎ ‎تزكر وقفته مع البطاحين لقتال الحسانية فقال له بأننا مشغولون ‏بسباق الحمير نكاية‎ ‎بة ولعدم الرغبة في مساعدته لما سبق منة في الزمن السابق وبالرجوع لأصل هذه ‏القبيلة‎ ‎نجد بأنهم فرسان لا يشق لهم غبار وأهل قتال وفروسية وهم الذين كانوا يؤدبون الملوك‎ ‎ولا ‏ينحنون للذل وأصبح رفض الحسانية لنصرة المك نمر مضرباً للمثل إذ يقولون(الناس‎ ‎في شنو الحسانية ‏في شنو‎(. ارجع لتاريخ النزارة ومقتل حجر بن كندة الذي قتله ابن‎ ‎اخت علباء بن الحارث الكاهلي‎ وواقعة مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر (وهي زكيبة‎ ‎من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة) فقد ‏سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى‎ ‎الأمر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل إلى أم سدر‎. وحرب الكواهله مع‎ ‎البطاحين علي سهول البطانه ويطلق عليها حرب شغبه والتي كانت الغلبة فيها بادئ ‏الأمر‎ ‎للبطاحين ولكن استطاع الكواهله أن ينتصروا ويأخذوا زعيم البطاحين الشيخ برير أسيرا‎. ‎• ‎قبيلة الكواهله قبيله عربيه كبيره ‘ضخمة العدد ‘أصيله النسب هاجر بعض‎ ‎منها إلى السودان و‏البعض الأخر إلى العراق وبعضها ما زال في الجزيرة العربية‏‎ ‘ ‎وما زالوا يسمون إلى يومنا هذا ‏‏(الكاهلى) كعادتهم ويقال طارق الكاهلى‎. ‎• ‎وقبيلة‎ ‎الكواهله في السودان لم تختلط مع باقي القبائل الافريقيه ولا العربية إلا عدد قليل‎ ‎جدا يعد على ‏قلته بحيث لا يمثل ولا 1% من أفراد القبيلة تزوجوا من القبائل العربية‎ ‎في السودان‎. ‎*‎والكواهله قبيله قويه جدا وهذا ليس افتراء إنما تشهده الحروب‎ ‎والمعارك التي دارت بينها وبين القبائل ‏الأخرى قبل هجرتها وحتى بعد هجرتها‎. وللكواهله شعراء كثر كغيرها من القبائل وقد تشرف بمدحها الكثير من الشعراء‎ ‎الذين ينتمون إلى القبائل ‏الأخرى بشتى أنواع الشعر مثل شعر البادية وهو الدوبيت في‎ ‎السودان وقد اذهب شعراء البادية من غير ‏الكواهله ومن الكواهله أنفسهم في مدح‎ ‎القبيلة بشعر رائع ونقى ‘ فتارة يكون قويا في وصف مآثر القبيلة ‏وفى وصف معاركها‎ ‎وتارة يكون رقيقا في وصف فضل القبيلة وفى كرمها وأحيانا بين الاثنين في ‏وصف عزة‎ ‎أفراد القبيلة وكرمهم ومآثرهم الشخصية‎

[عدل]في مديح الكواهلة

ومن بعض الشعر في وصف القبيلة قال‎ ‎الشاعر الطيب عبدا لله الكاهلى وهو من شعراء القبيلة (وقد ‏أخذت منه بعض المقتطفات‎ ‎فقط‎) قال‎
حسبي من العلياء كنت الكاهلا‎
تبا لدهر ضاق‎ ‎عنى جاهلا‎
ووضعت في جوف القريض لطائفي‎
حين ادكرت قواطعا ومناهلا‏‎
أقمار في‎ ‎جسد الظلام ضراغم‎
حملوا المكارم في النفوس مشاعلا‎
آساد من بيت النبي‎ ‎وآله‎
اعني الزبير سميدعا ومقاتلا‎
أكرم بهم من ساده وأولى تقي‎
جمعوا‎ ‎المفاخر والعلوم نوافلا‎
حتى إذا وقف الكريم ببابهم‎
جعلوه ذا فضل مضى‎ ‎والكاملا‎
منعوه من كيد الزمان وقبحه‎
بمروءة تزري السحاب الهاطلا‎
حيوه‎ ‎بالترحاب ثم بشاشه‎
تدعو السواجم في الخدود تقابلا‎
وهذا بعض ما قاله‎ ‎الشاعر‎

[عدل]الخاتمة

‎ ألكواهله القبيلة الكبيرة الضخمة العدد الاصيله النسب لم تعطها‎ ‎كثير من المواقع على الشبكه حقها ‏ولكبر عددها صار كثير من الناس يضيفون إليها فروع‎ ‎ويخلطون بينها وبين قبائل أخرى ويخلطون بين ‏الفروع مع بعضها ‘وهذا ما دفعني إلى‎ ‎كتابه هذا البحث وجمعت فيه ما اكد فقط من الوثائق وتأكدت ‏منها بنفسي ‘ وكثير من‎ ‎الفروع تحمل وثائق وكتابات قديمه تثبت ما كتب هنا. وسيتبع هذا البحث ‏بحوث أخرى‎ ‎إنشاءالله ‘ وسأطوف كل أنحاء الوطن العربي لربط كل أطراف القبيلة مع بعضها من ‏جديد‎ ‎أن شاء الله. أرجو أن أكون قد أفدتكم

[عدل]الموقع الالكتروني


هناك 3 تعليقات: